• مواعيد العمل 8:30 حتي 17:00 معادا يوم الجمعة 9:00 حتي 15:00
  • مدينة زهراء المعادي - المنطقة الصناعية - الشطر الخامس - قطعة 62/ع
  • +20111-191-2228

كيف تختار إطارات سيارتك

كيف تختار إطارات سيارتك
Mostafa
كتب: Mostafa / مايو 17, 2021

يهتم معظم مالكي السيارات بتغيير زيت المحرك وتغيير تيل الفرامل، فهل فكرت يومياً كيف تختار إطارات سيارتك، وهل تحتاج إلى الإطارات إلى الصيانة مثل باقي أجزاء السيارة؟

تعتبر الإطارات من أهم مكونات السيارة، وربما يتسبب إهمالك لها بالتأثير المباشر على سلامتك الشخصية وسلامة سيارتك، لذلك فمن المهم معرفة كيفية الحفاظ عليها، وكيفية اختيار إطارات سيارتك من الأساس. 

كيف تختار إطارات سيارتك؟


يتوفر في كتيب الدليل الخاص بسيارتك المواصفات المناسبة للإطارات، ويعتبر هذا الدليل مرجعك الأساسي لـ كيفية اختيار إطارات سيارتك، ومن المعلومات الضرورية الواجب معرفتها قبل اختيار الإطارات:

  • قراءة رموز الإطارات: تبدأ عملية اختيارك لإطارات سيارتك بمعرفة المقاس المناسب أولاً لها ويمكنك قرائتها كالتالي:
  • يشير الحرف الأول إلى تصميم الإطار؛ فمثلاً يشير حرف P إلى أن الإطار مصمم لسيارات الركاب والرمز LT للشاحنات الخفيفة.
  • وإلي جانب الإشارة إلى نوع الإطار، يستخدم الرمز أيضاً لمعرفة عرض الإطار بالمليميتر؛ فالحرف P يوضح أن عرض الإطار 185 ملم، وفي LT يكون عرضه 320 ملم.
  • تقاس أبعاد الجنوط بالأرقام الموجودة بجانب الرموز؛ فمثلاُ يرمز لها بالـ R15 H أو R20، وهذا يعني أن الأطار الأول مخصص له تركيب جنط قياس 15 والثاني بقياس 20.
  • الحرف الأخير من رموز الإطار يشير إلى السرعة القصوى؛ فمثلا يشير الحرف H أن السرعة القصوى للإطار هي 210 كلم/س، أما حرف Y يعني أن السرعة القصوى للإطار هي 300 كلم/س، أما حرف L و R فيشير إلى السرعات 120 و170 كلم/س.

 

  • معرفة تاريخ صنع الإطار: يجب الحرص على اختيار إطارات مخزنة بطريقة جيدة بعيداً عن أشعة الشمس المسببة لتفتت الإطار حتى قبل أن يلامس الطريق على المدى الطويل، ويمكنك قراءة تاريخ التصنيع كالتالي :0117 تشير الخانتان الثالثة والرابعة إلى سنة التصنيع وهي 2017، والخانات الأولى والثانية إلى أسبوع التصنيع من السنة وهو الأسبوع الأول، ويفضل ألا يكون مر عام على تصنيع الإطارات عند شرائها، وينبغي الحرص على عدم بقاء الإطار قيد الاستعمال لمدة تزيد عن 5 سنوات حتى وإن كانت المسافة المقطوعة قصيرة.

ما أهمية اختيار مقاس الإطار المناسب؟

إن اختيار إطارات لا تناسب سيارتك قد يُسبب العديد من المشاكل، وتتضمن:

  • ارتطام الإطارات بالأجزاء الأخرى من سيارتك مثل الرفارف في حالة كان قياسها غير مناسب.
  • وقوع الحوادث الخطيرة الناتجة عن ارتطام الإطارات بأجزاء السيارة.
  • اختيار الإطارات الأقل أو الأكثر عرضاً من الموصى به من قبل الشركة المصنعة يزيد من مخاطر خروج السيارة عن السيطرة ويؤثر على زيادة استهلاكها للوقود.

 

العوامل الثانوية لاختيار إطار السيارة المناسب

هناك عوامل ثانوية تتعلق بـ كيف تختار إطارات سيارتك وهي:
– درجة الحرارة: يشير الحرف AA لاحتمال الإطار لدرجات حرارة عالية في الدول الحارة، أما C فيستعمل في الدول ذات الطقس البارد ولا ينصح بالقيادة به في الدول الحارة إذ يمكن أن ينفجر الإطار في أي وقت.
– مقياس الضغط: يكتب مقياس الضغط على الإطار بالرموز أيضاً فمثلاً يشير الرمز PSI135 أي أنه يحتمل ضغط 135 PSI، ويعني هذا المعدل الأقصى لملء الإطار بالهواء.

من أين يمكن شراء الإطارات الجديدة؟

يُمكنك شراء إطارات السيارة الجديدة من التوكيل الخاص بسيارتك وهو خيار مكلف، ومن الممكن الشراء من المتاجر إطارات غير أصلية قد تعرض سيارتك للخطر، لذا فمن الأفضل التوجه إلى الوكيل المعتمد؛ فهو حل اقتصادي وآمن لجميع مالكي السيارات.

يوفر مركز الاقصي جميع خدمات السيارات التي قد تكون بحاجة لها فهو مركز صيانة متخصص وموزع معتمد لقطع غيار سيارات هيونداي وسكودا.